• اخر الاخبار

    Friday 16 March 2018

    برنامج طريق المواطنة يحط الرحال بالزراردة-تازة.

    حسن (أسفو ) اغزاز
    موقع : تمورت
    حط برنامج طريق المواطنة هدا الاسبوع رحاله بالزاردة – اقليم تازة من اجل تصوير حلقة حول موضوع " دور الجماعات الترابية في تنزيل برامج التنمية المحلية ، نمودج الزراردة".

     . كما قام طاقم البرنامج بجولة في جل الدوراير المجاورة لاخد راي و واقع الساكنة الى بلاطو البرنامج ومناقشة واقع التنمية المحلية بمختلف أبعادها، و من المتوقع أن يتم بث البرنامج يوم الاثنين القادم 26 مارس على الساعة 21:30، بحضور الناشط و الجمعوي ، ابن الزراردة، ادريس بلغالي. 

    و في اتصال هاتفي مع  الناشط المناضل ادريس زنفوخ (مضيف الطاقم)، قال على أنهم قاموا بزيارة بعض المدارس القروية المجاورة وبعض الطرق و المسالك الغير المعبدة ، خصوصا انها تعرف تدهورا في مواسم الشتاء، اذ تصبح تلك المسالك خطيرة على مستعملي وسائل النقل، خصوصا طرق تازمورت، الواز ، تاريدالت، الشعرة، تاقليحت لرياب...

    كما تأتي هده الزيارة في وقت تعرف فيه القرية حراكا شعبيا استمر  منذ شهر يوليوز 2017 الى شهر غشت 2017، حيث تم فض الاعتصام بالقوة من طرف الامن. ثم بشكل شبه مستمر الى غاية كتابة هده الاسطر . اذ كان أساس الحراك الشعبي بالزراردة هي مطالب التنمية المحلية في ادنى مستواياتها و التي تعتبر متجاوزة في كثير من المناطق، وهي الماء ، الكهرباء ، الصحة و فك العزلة عن الدواوير.  و لاتزال نفس المطالب شعار الحركة الاحتجاجية خصوصا وان مشروع ربط الساكنة بالكهرباء قد توقف بشكل غير مفهوم لدى الساكنة.





    و اللاشارة فان هده ليست أول مرة يزور فيها البرنامج القرية ، فقد سبق وا ان أنجز حلقة حول اشتغال النساء بالبيوت نمودج بالزراردة  يمكنكم الرجوع الى تلك الحلقة من هنــــــــــــــــــــا.
     البرنامج من اعداد : سعيد مماد ، تقديم فاطمة اوشرع ، و اخراج يوسف عفيفي . و  هو برنامج نصف-شهري يعرض مباشرة على قناة تمازيغت، ويستضيف أربعة اشخاص لمناقشة الموضوع.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: برنامج طريق المواطنة يحط الرحال بالزراردة-تازة. Rating: 5 Reviewed By: tamurtpress

    comments-التعليقات

    Scroll to Top