• اخر الاخبار

    Friday 23 May 2014

    ما السبب في الاعتداءات المتتالية على الطلبة والطالبات الأمازيغ(ة) بالجامعات المغربية


          هل ياترى كلما تكلم طالب (ة) بلغته الأم أو دافع عن أفكاره ومبادئه يشبع ضربا . وهل يا ترى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ملك لأحد ؟ بالطبع لا فكل طالب لديه الحر ية في التفكير والاختيار والاعتقاد ، فان كان العنف هو سبيل أعداء الامازيغية فهدا دليل قاطع على فشلهم وانهزامهم لان الطالب يناقش ولا يحارب بالسيف فللجوء الى العنف دليل على عدم القدرة على الاقناع وغياب الحجة والدليل . فأنا الآن لا أتكلم من فراغ فقد حضرت على مجموعة من العينات ولا داع لذكر الأسماء فقد كان أغلب هؤلاء الطالبه (ة) غير منتمين الى فصيل الحركة اثقافية الأمازيغية ، ذنبهم الوحيد هو الدفاع عن هويتهم ، فمثل هده التصرفات دليل عن مدى جهلهم بمبادئ الاختلاف والحقد العميق على الامازيغية أو ما يسمى بالأمازيغوفوبيا لدى بعض الأشخاص .
          حتى وان اعتبرنا أن اصطدام الافكار بين الفصائل هو السبب الدي جعل الارهابيون يعترضون سبيل الطلاب الأمازيغ فهدا سيكون نوع من الهراء ، لأن الطلبه الامازيغ سواء المنتمين الى الحركة الثقافية الأمازيغية أو الغير المنتمين لا يفرضون أفكارهم على أي أحد كيف ما كان، فلغتهم وثقافتهم ومبادئهم يريدونها لأنفسهم ولأولادهم ومن أراد تعلم الأمازيغية من العرب فمرحبا ، و من مبادء الطلاب  الأمازيغ نبد العنف بدلا من دالك يعتمدون على الحجة ولاقناع و المقاومة السلمية كاقتداء بمبادء غاندي السلمية ، ادن فما الدي يجعل لارهابيون يعتدون عن الطلبة الامازيغ ؟ ربما قد يكون السبب في دالك هو الخوف المرضي من صعود الأمازيغ و الامازيغية كلغة ، خصوصا ادا علمنا أن فصيل الحركة الثقافية الامازيغ من أٌقوى الفصائل الجامعية في المغرب ورغم الجهود التي تبدلها جهات مختلفة لطرده من الجامعات الى أنه لازال صامدا بل في تحسن مستمر علما أن هدا الفصيل كان ولا زال هو السباق الى نبد العنف الجامعي وهو الحائز دائما على لوحة شرف نبد العنف، وكرس جهوده من أجل  سيادة السلم ولأعراف في ولاحترام المتبادل في الفضاء الجامعي .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ما السبب في الاعتداءات المتتالية على الطلبة والطالبات الأمازيغ(ة) بالجامعات المغربية Rating: 5 Reviewed By: Unknown

    comments-التعليقات

    Scroll to Top