• اخر الاخبار

    Friday 20 February 2015

    شهادات على مشاركة آيت وراين في حروب الهند الصينية

    بعض الشهادات على مشاركة آيت وراين في حروب الهند الصينية
    الشهادة الاولى : السيد محمد بن حمو الهرنان
     
    دوار ايت  بوحسان اغزران (أهرممو)  
           
      " كنا نعمل في جبال غفساي في شق الطرق و البناء ...(أعمال شاقة) ، ثم تم اخبارنا بالمشاركة مع الجيش الفرنسي عن طريق "رسالة قصيرة ". وصل إلى رؤسائنا ، ووافقنا طواعية على المشاركة للظروف الصعبة التي كنا نعاني منها
          و كان الانطلاق يوم 09 يناير 1950 وصلنا إلى وهران ثم مصر عدن ثم جيبوتي ... كان الصفر لمدة 34 يوم عن طريق          البحر . وفي مصر استوقفنا ضباط مصريون في "بور سعيد" سألونا ان كنا اجبرنا على المشاركة في الحرب  فيمكننا العودة  إلى  المغرب .
          وصلنا الى مدينة هايفونغ (مدينة فيثنامية ساحلية ) . ثم توزعنا الى مجموعات توجهت كل مجموعة الى مدينة معينة . المجموعة  التي كنت فيها وصلت إلى " كيوتو " ومنها إلى " لانكونغ " . وكان عد المغاربة المشاركين في هده الحرب  كبير مقارنة  مع بقية المشاركين . وعند كل مواجهة كان المغاربة يقدمون الى الصفوف الأمامية و يؤخر الجنود الفرنسيين وباقي الجنسيات .


          وقد وجد الجيش الفرنسي مقاومة عنيفة من طرف المقاومة الفيتنامية . وكانت الغابات الفيتنامية واسعة وشائكة يصعب اختراقها لهدا كنا نقطع الأشجار أثناء السير . أما المقاومون الفيتناميون فقد تميزوا بالتفاهم و الانسجام فيما بينهم ( عدد كبير منهم رفض الإغراءات التي قدمها لهم الجيش الفرنسي بالترقيات العسكرية للعمل لصالحهم )
          في إحدى المواجهات أسر الجيش الفرنسي 250 أسيرا فيتناميا ، وعند محاولة الأهالي انقادهم  ليلا قامت معركة بينهم وبين المغاربة الدين كانوا يتقدمون في كل مواجهه ولم يتم تدخل الجنود الفرنسيين حتى أوشك المغاربة على الانهزام ، حيث مات عدد كبير منهم .

         في غشت 1952م عدنا إلى المغرب عبر نفس المسار الأول ، لأننا تعاقدنا مع الجيش الفرنسي لمدة عامين و عند انتهاء المدة يمكننا العودة إلى المغرب أو لتجديد لمن أراد ذالك "
    -------------------
    المصدر : بحت لنيل الاجازة في التاريخ تحت عنوان : التاريخ العسكري لبيلة آيت وراين الغربية نمودح " مقاومة الاحتلال الفرنسي - للطالب مصطفى حنين - السنة الجامعية 2004-2005م
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: شهادات على مشاركة آيت وراين في حروب الهند الصينية Rating: 5 Reviewed By: Unknown

    comments-التعليقات

    Scroll to Top