• اخر الاخبار

    Sunday 22 February 2015

    محارب من آيت وراين في سجون الهند الصينية



    الشهادة التانية : - السيد محمد بن حساين بوغريب
    -          دوار ناس داود اغــــــزران
           " كان انطلاقنا سنة 1950م على متن باخرة Pasteur  إلى مدينة هايفونغ و في أكتوبر 1950م هجمت 33 فرقة فيتنامية ضد 7 فرق فرنسية، و انهزمت الجيوش الفرنيسة حيث فقدنا أسلحتنا، وهربنا بعد تفرقنا في الغابات من 7 أكتوبر 1950م الى 23 أكتوبر 1950م حيث ثم أسرنا أنا و رفيقي( الزياني ) وعملية الأسر تمت بعد أن استنجدنا ببناية رفع عليها العلم الفرنسي الذي لم يكن سوى كمين وضعه الفيتناموين لتضليل الجنود الفرنسيين الفارين . وعند استنطاقنا فوجئنا بأن لديهم معلومات لا بأس بها  عن المغرب ومناضليه خاصة " محمد بن عبد الكريم الخطابي " الذي سألوني عن مدى معرفتي به فأجبت بأنه كان من أصدقائي و تلقينا معاملة حسنة ( توفير الطعام الكافي عدم الاعتداء علينا بالضرب أو الإهانة ...) ما عدا هذا فقد أوكلت إلينا أعمال شاقة (شق الطرق ) بعد أن تم تقسيمنا الى مجموعات، 150 أسير من ( الدول العربية )، 50 أسير من جنسيات مختلفة .
        و أغلبية المغاربة المأسورين من سكان الأطلس المتوسط حيث سمعت أحد الضباط يقول باللفظ: " هنا الكل من بني وراين "  ( كانو يتقنون اللغة الرنسية ) .
       كانوا يحترمون أعيادنا الدينية ففي كل مناسبة دينية كنا نتوقف عن العمل . و ذات يوم أرسل " علي يعتة" رسالة قرأها علينا أحد الضباط الفرنسين كانت عبارة عن توصيات يوصي فيها معاملة الأسرى  المغاربة
        وفي سنة 1952م أطلق صراحنا : حيث مشينا على الأقدام مدة 20 يوما الى مدينة معينة فوزعنا الى مجموعات .
        وصلت مجموعتي الى مدينة " ... بانغ " حيث يوجد نهر كبير فأحضرو لنا مراكب صغيرة لتقلنا الى مدينة " هناي " ، ثم استقلو لنا طائرة الى مدينة ساحلية حيث انتظرنا بها لمدة شهر . ثم منها الى مدينة  " سايكونغ "  عبر باخرة . و عند توديعنا أو صانا أحد الضباط بالعمل في وطننا و بالعمل لأجله دون سواه .


        عدنا عبر نفس المسار الأول (أنظر الشهاذة الأولى) الى  أن وصلنا الى الجزائر حيث عدنا منها في صحة متدهورة , و لهدا السبب تركت الخدمة العسكرية سنة 1953م ( بسبب المرض ) مع بقاء كل مستحقاتي المالية . 
    --------
    المصدر : بحت لنيل الاجازة في التاريخ تحت عنوان : التاريخ العسكري لبيلة آيت وراين الغربية نمودح " مقاومة الاحتلال الفرنسي - للطالب مصطفى حنين - السنة الجامعية 2004-2005م

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: محارب من آيت وراين في سجون الهند الصينية Rating: 5 Reviewed By: Unknown

    comments-التعليقات

    Scroll to Top