• اخر الاخبار

    Monday 26 January 2015

    الشريط الذي ينتظره الجميع وثائقي آيت وراين الجزء الأول

           حين كنت صغيرا كنت أسئل أمي دائما عن هويتنا، تاريخنا ،من هم  " ازرودن ".؟... فتعلمت التكثير عن تاريخا وعاداتنا الأمازيغية ...وعلمت أيضا على أن ازرودن هم جزء من آيت وراين ... فبدأت بدالك أركز اهتمامي وتركيزي على ثقافة آيت وراين وتاريخها ... لكن ما ان أصبحت أسئلتي وتطلعاتي اكتر عمقا لم يعد أفراد منزلي يستوعبوها أصبح معها الجواب صعب المنال . فانطلقت بدالك في رحلة البحث عن الدات ، أستغور سطور التاريخ وأقوم بمسائلة الجبال و الوديان لأجعل  الغموض مفهوما .
                            فأنتجنا لكم : "وثاقي آيت وراين الجزء الأول " 

    سياق الإعداد

    كان في البداية مشروع  بحت كتابي عن مقاومة آيت وراين للاستعمار مع بعض أصدقائي  أوائل سنة 2013م تحت اشراف استاذ التاريخ و الجغرافيا ،فقررت بدالك أقوم بعمل فيلم مرافق لهدا الكتاب الذي كنا نعمل عليه بغية وضعه كمرجع في خزانة ثانوية النجاح بالزراردة ، لكن لسوء حضنا فقد زاحمتنا امتحانات الباكلوريا ، وأنهينا بمشقة الجزء الأصغر من الكتاب تحدتنا فيه عن جغرافية آيت وراين وتاريخها . أما الفيلم فقد أعددت منه بعض العينات ومع حلول الامتحانات كنا قد تخلصنا كلينا من البحث رغم عدم اكتماله وأصبح تركيزنا كليا على الامتحان ،  بعد مرور الامتحان كانت العودة إلى البحت بمثابة العودة إلى مقرر الباكلوريا خصوصا أننا تمكننا من النجاح في تلك الدورة ،لكن بصعوبة تمكنت من العودة الى أشلاء الشريط و اعددتها أتممت علمي الى أن نشرته اليوم .

    الغرض من إعداده

    ان الغرض الرئيسي من انجاز هدا الشريط الوثائقي هو رد الاعتبار للمكونات الثقافية لقبائل آيت وراين و الأمازيغية على وجه العموم إضافة إلى تصحيح ودعوة ما قيل عن آيت وراين و الأمازيغ بصفة على الى محكمة الدليل و المنطق بغية الوقوف عن مدى مصداقيتها وماالغرد من إشاعتها. إضافة إلى التعريف بالمنقطة وتاريخها و نشر الوعي بأهمية الثقافة و التراث المحلي لدى العامة.

    المصادر المعتمدة

    بالإضافة الى  الرواية الشفهية اعتمدنا على مجموعة من البحوث : "قبائل المغرب قبل الاستعمار ..."  وبعض المقالات لباحثين محليين عمرو ايديل... برنامج "هوية وتاريخ ..." . أما الوسائل المستعملة فهي بسيطة جدا ، حاسوب بدائي جدا "بولنتيم 3"  مسجل صوت اقتلعته من " كاسك قديم "، التصوير بكاميرا الهاتف ، لعل أنه هدا هو السبب الدي جلنا ننتضر تلات سنواة حتى يكتمل الفيلم الوتائقي على أي حال اتمنى أن ينال "وثاقي آيت وراين الجزء الأول " اعجابكم 
    الرابط على اليوتوب : https://www.youtube.com/watch?v=Kd2VPvpFpUc
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الشريط الذي ينتظره الجميع وثائقي آيت وراين الجزء الأول Rating: 5 Reviewed By: Unknown

    comments-التعليقات

    Scroll to Top