• اخر الاخبار

    Wednesday 26 October 2016

    ايت وراين: الهجرة التاريخية من فجيج إلى بويبلان

        

              في بعض الأحيان نبحث عن الحقيقة في كل زمان ومكان , لكن وللأـسف لا نجد سوى بعض التاريخيات المسيسة أو بمعنى آخر لا تتوفر فيها شروط الموضوعية . خصوصا حينما نتحدث عن شعب أو قبيلة كانت في الماضي مستقلة بذاتها أي أنها غير خاضعة لجهة معينة  وتحكم ذاتها بذاتها , فهدا طبيعي اد من المستحيل أن تجد تأريخا موضوعيا من جهة ممخزنة أو ما شابه دالك . ادن فعوض انتظار التأريخ الزائف فالتحرك أرقى لنا لأننا نحن أولى من غيرنا لنفض الغبار عن تاريخنا , فهناك الكثير و الكثير لم يكتشف بعد عن تاريخ آيت وراين فالرواية الشفهية تحمل في طياتها الكثير من المعلومات الثمينة , لهدا فمن واجب كل غيور  البحث و التنقيب في هدا المجال . قد يتساءل البعض  عن جدوى البحث في تاريخ شعب معين , السؤال مهم جدا ولدينا الجواب , فعندما نفهم تاريخنا فإننا بدالك نفهم لمادا نحن على هدا الوضع و ليس على داك وحينما نفهم الحاضر نستوعب الوقع وبناء على دالك تتضح لنا الرؤية نحو المستقبل . و في اطار دالك فإننا سنخصص هدا المبحث لدراسة تاريخ وأسرار هجرة آيت وراين   من منطقة فيجيج الى أعالي تانشرارمن وبويبلان وبداية التوسع الى جميع الجهات .
            اختلف المؤرخون المحليون حول كون آيت وراين قد استقرو بمنطقة فكيك مند قديم الزمان أم انهم قدمو من منطقة أخرى وكانت فكيك مجرد طريق استقرو بها لمدة ثم أكملو الترحال نحو الغرب .وهناك من يعتقد على أن آيت وراين ضاربة الجدور في القدم وأنها امتداد لقبائل  استقرت بالمنطقة الشرقية  مند عهد الرومان . لكن كل ماهو معلوم الآن هو أن الجهة الشرقية للمغرب يسكنها أناس أمازيغ لا يختلفون كتيرا عن آيت وراين في خصائص النطق للكلمات الأمازيغية . وكل ماهو تؤكده الرواية الشفهية المحلية وبعض الوثائق المحفوظة ببلدية تاهلة هو أن آيت وراين هاجرو من فيكيك الى أعالي تانشرارامت ما بين القرن 17 و 18 في ظروف لم يؤرخ لها بقدر أهميتها ،ادن ما دوافع هجرة آيت وراين نحو الغرب ؟ ادا اعتبرنا أن الدافع جغرافي  محض فان الطبيعة القاسية و المناخ الشبه الصحراوي في تلك المنطقة هو الذي أرغمهم على الترحال نحو الغرب و البحث عن مناطق أكتر برودة  و تتوفر بها شروط الحياة الى أن وصلوا الى منطقة تانشرارمت  .لكن منطقة تانشرارمت هي بدورها قاسية المناخ ادن فاختيارها والاستقرار بها كان اضطراريا، لان النظام القبلي انداك كان شبيه الى حد ما بدويلات اد لا يحق لقبيلة أن تدخل في مجال الاخرى ، وبناء على بعض الاحداث التاريخية فان آيت وراين استقرو بتلك المنطقة القاسية  بنية التوسع لاحقا على حساب القبائل الاخرى للسيطرة على الاراضي السهلية هدا من الناحية الجغرافية  . أما ان كانت دوافع الترحال نحو الغرب فان سياسية فان البحث عن نفود أوسع هو السبب في دالك خصوصا في ضل النظام القبلي الشبه المستقل عن السلطة المركزية، اضافة الى بعض الظروف السياسية وأسرار تاريخية هي التي فرضت على آيت وراين النزول بتانشرارنت. حيث يقول الباحث ميمون عبيد1 أن آيت وراين قد استقروا بضواحي فاس الى حدود سنة 1660 م،ونعزز هدا الطرح بالمدينة المتواجدة حاليا بضواحي فاس و المعروفة باسم مغيلة ،والتي يرجعها الباحثون المحليون الى أنها استمدت اسمها من قبيلة امغيلن الوراينة وأنها هم من أسسوها في الماضي . ويرجع السبب في طردهم هو صراع طاحن بين قبائل صنهاجة وبعض القبائل العروبية الممخزنة،وهنا نستحضر ما قاله عبد الرحمان المودن2 على أن آيت وراين  من شعب صنهاجة يعرفون باسمهم الممزغ آيت ورضين بمعنى الراجعون باللغة الأمازيغة ،ادن فكلمت الراجعون تشير الى أن آيت وراين كانوا بتلك المنطقة قبل طردهم الى منطقة فكيك ثم رجوعهم الى موطنهم الأصلي ، كما أن اسم آيت وراين بقي يطلق على منطقة جغرافية قبل رجوعهم و بداية التوسع من جديد وحدوث معارك طاحنة مع كل من هوارة –غياثة – آيت سادن-الحياينة –بني مكود-بني زهنة-بني يازغة... وسنقوم بدراسة كل معركة على حده انطلاقا من الرواية الشفهية وبعض الوثائق في مقال آخر مفصل انشاء الله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
    1 ميمون عبيد :أستاذ الغة الأمازيغة وباحث بالتراث المحلي
    2 عبد الرحمان المودن : صاحب كتاب قبائل المغرب قبل الاستعمار نمودج قبائل وادي اناون
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الكاتب : حسن أغزاز
    المصادر : الرواية الشفهية –بحث لنيل الاجازة للطالب مصطفى حنين بعوان التاريخ العسكري لقبيلة آيت وراين – بعض المقالات من الانترنيت .
    ملاحظة: البحث في تاريخ ايت وراين لا زال جاريا سنوافيكم في المستقبل القريب بمقالات شيقة حول تاريخ المنطقة كلما سمحت لنا الظروف بدالك.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ايت وراين: الهجرة التاريخية من فجيج إلى بويبلان Rating: 5 Reviewed By: tamurtpress

    comments-التعليقات

    Scroll to Top